في كل مرة تشهد فيها دولة شقيقة أو صديقة حالة تطورات او تجاذبات سياسية داخلية نلاحظ نفس المشهد يتكرر…
بعض كتابنا ونشطائنا يتسرعون في الاصطفاف، وكأنهم طرف في معادلة لا تخصهم، فيدعمون هذا ضد ذاك، ويتبنون مواقف حادة، ويصدرون احكاما بثقة على واقع مركب لا يملكون كل معطياته.
أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج أنها تواصل تحركاتها واتصالاتها الدبلوماسية لمتابعة أوضاع المواطنين الموريتانيين المشاركين في أسطول الصمود العالمي المتجه في مهمة إنسانية إلى قطاع غزة، والعمل على تأمين الإفراج عنهم.
وأوضحت الوزارة في بيان صادر اليوم الخميس من نواكشوط، أنها تتابع باهتمام بالغ أوضاع المواطنين الشيخ أحمد لعبيد وأحمد جدو ومحمد باب وإسلم المعلوم، الذين كانوا ضمن المشاركين في الأسطول الإنساني المتجه إلى قطاع غزة.
قال موفد "وكالة المنارة الإخبارية" ان المنارة في سوق "سييدي" بنواكشوط الشمالية تجمهرت قبل قليل على رجل خمسيني توفي صباح اليوم الخميس، بشكل مفاجئ.
ووفق شهود عيان أكدت أن الرجل توفي بشكل مفاجئ وكان يمشي على الرصيف بشكل طبيعي، لتصل الشرطة الموريتانية لتعاين جثمان الفقيد في انتظار وصول وكيل الجمهورية، ولم يتم التعرف على هويته بشكل رسمي.
هذا وتكثر مثل هذه الحوادث خاصة لبعض مرضى القلب مثل "السكتة القلبية" وما يجر إليها من أمراض مزمنة.
قال مصدير المصادر البشرية المساعد بوزارة التربية بموريتانيا أنه يجزم بعدم لقاء والي الحوض الشرقي بمقدم الخدمة ولد سيدأحمد(الصورة) الذي كان يزاول عمله في اعوينات الظل.
ووفق تدوينة كتبها باسمه الشخصي، بدون وصفته الرسمية؛ ومن ما كتب "أستطيع التأكيد بأن السيد والي الحوض الشرقي المحترم لم يلتق اليوم مقدم الخدمة الذي جرى الحديث عنه، ما جرى أن أحد معاوني السيد الوالي أبلغ المعني أن عليه الالتحاق بعمله، وقد محضه النصح فعلا" حسب التدوينة.
وأشار المدير أن وزارة التربية تعاقدت معه لتقديم خدمة التعليم، وإذا لم يلتحق فورا بمكان تقديمها فسيتم فسخ عقده نهائيا".
قالت مصادر نقابية لـ"وكالة المنارة الإخبارية" بمدينة النعمة أن والي ولاية الحوض الشرقي اسلم ولد سيدي أمر بإنصاف المعلم محمد ولد سيد أحمد، وعودته فوراً إلى مكان عمله بمدرسة اعوينات الظل، بمدينة النعمة.
ووفق المصدر علم المدرس مقدم خدمة التعليم بالاوامر وهاتفته الإدارة الجهوية للتربية بعودته إلى مدرسته في اعوينات الظل التابعة لبلدية حاسي آتيله بمقاطعة النعمة بولاية الحوض الشرقي.
وكتب العديد من المهتمين بالشأن التربوي عن أهمية رفع الظلم مثمنين عالياً عمل هذا الوالي الذي لا يظلم عنده أحداً.
اليوم، وهم يخطون أولى خطواتهم نحو العلا والمجد، يبرهنون أن الأمم لا تبنى إلا بسواعد المتعلمين، وأن المستقبل يكتبه المؤمنون بوحدة أوطانهم واستقرارها، لا العابثون بأمنها والساعون إلى تمزيق نسيجها الوطني.
أقال مجلس الوزراء الموريتاني زوال اليوم الثلاثاء، اسغير العتيق من مكلف بمهمة بوزارة التربية بموريتانيا.
وحسب بعض المتابعين جاء هذا الإعفاء بعد صوتية وصفها البعض بعقوبى سياسية، بعد صوتية تحدث فيها عن توقيف النائبتين وبعض نشطاء حركة "إيرا".
ووصف اسغير ولد العتيق الأمر باسكات الاصوات المزعجة. حسب تعبير الصوتية التي نشرتها "وكالة المنارة الإخبارية" منذ ايام بعد حديث على وسائط التواصل الاجتماعي بموريتانيا عن ظلم شريحة لحرطين
اجرى مجلس الوزراء المنعقد اليوم الثلاثاء تحت رئاسة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني عدة تعيينات شملت عدة قطاعات حكومية هامة.
وجاء ذلك على النحو التالي:
الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية
المجلس الأعلى للفتوي والمظالم
المستشارون
- نيني احمد حمد الله
- ابو امادو با
وزارة المالية
الإدارة المركزية
المديرية العامة للجمارك
المدير العام: العقيد خالد السالك اعل، مفتش رئيس في الجمارك، تمت ترقيته إلى رتبة مفتش لواء في الجمارك.
أصدرت رئاسة الجمهورية بموريتانيا صباح اليوم الثلاثاء، مرسوماً رئاسياً يجدد الثقة في رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم بموريتانيا.
وقالت الرئاسة، في بيـــــــــــــــان "أنه، بموجب مرسوم صادر اليوم، تم تعيين رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم على النحو التالي:
الرئيس: إسلم ولد سيد المصطف
الأعضاء:
• إبراهيم محمد الأمين،
• عبد الرحمن أحمد الخديم،
• عبد الله ولد السالك،
• مرتضى الحاج جاكيتى،
• بتار محمد أحمد الحاج،
• علال ولد باب،
• محمد محمود الشيخ عبد الرحمن،
• محمد لحبيب صو."